روايات من قلب الصعيد

بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
روايات من قلب الصعيد

الشاعر والكاتب / عبد العزيز عبد الحليم عبد المطلب شاعر الصعيد عامتا ومدينة أسيوط خاصتا شاعر رواية من قلب الصعيد روايات واقعية - شخصيات تاريخية - قصة قصيرة - نوادر - احداث تاريخية - شعر العامية - المربعات - رومانسيات - ادوار صعيدية - الادب الساسي


وجهة نظر وتصور

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 590
نقاط : 1769
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 29
الموقع : اسيوط

وجهة نظر وتصور

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 8:46 pm

ان اطلع من يقرؤون هذا الخبر من وجهة نظرى وحسب تصورى ومع اننى ليست بمهندسا ولا سبق لى انع عملت فى كار المهندسين ولكن لا حظت شيئا قد يكون مر على المهندسين والمسئولين مر الكرام وقد لا ينتقد اى مهندس ما صممه زميله ونفذه ولو كل منها تحرى الصواب من الخطا .
والذى اظنه من وجهة نظرى انا وانا لم اقصد من وجهة نظرى الاساءة الى احد او توجيه اللوم الى احد فقد يقبل الانسان على طعام قد يظنه مفيد ودسم ولذيذ قد يضر به ويضر من يشاركه المائدة لانه لم يقبل على المفيد لسد رمقه فحسب وانما ليبعثر الباقى كما حدث لكوبرى الملك فيصل الخاص بالجامعة الازهرية باسيوط والمقام غرب شريط السكة الحديد والذى تكلف مصاريف باهظة كنا فى غنى عنها لو اقيم الكبرى مسطحا وليس علويا ما كلفنا وتعبنا فى نفس الوقت للمارة والمواصلات وزاد على ذلك تعدد الحوادث فكان المقصود من اقامة الكوبرى هذا ليبس فقط لربط الضفة القبلية بالبحرية للترعة الابراهيمية والوصول الى الجامعة الازهرية والعكس وانما تفاديا ايضا لحوادث السكة الحديد ولكن يؤدى ذلك الغرض بل اضاف لحوادث السكة الحديد حوادث اخرى حيث لم يكن للكوبرى فرعا يرمى شرق السكة الحديد وفى هذه الحالة نكون قد تفادينا حوادث القطارات ومما زاد من الحوادث التى نجمت عن اقامته .
ان للكوبرى طلعة شبه متعامدة وكى تعبر سيارات النقل الثقيلة فلا بد وان ناخذ العربة او اقصى سرعتها حتى تستطيع ان تندفع بكل قوتها كى تتمكن من طلوع تلك التفريعة الشبه متعامدة فيترتب على كل هذا حوادث جمة لا حصر لا فهل هذا هو سوء تخطيط ؟
ام مجرد صرف مبالغ اعتمدت للخلاص منها .
ام لم ينظر المخطط والمنفذ النظرة البعيدة المستقبلية وان اقامته بهذا الشكل هو المطلوب من جميع زواياه ونحن نعلم ان مهندسينا الاجلاء لا يقبلون على ما هو شين او ما هو يليق بحضارة بلدنا وحتى لا يعيب عليهم كل من اتى وافدا او زائرا من بلاد اخرى وحتى يشهد لنا بحسن التخطيط وحسن التصرف وارضنا شب عليها وترعرع تحت سماهاوشرب من مائها امن حوتب اكبر كبيرى مهندسى مصر بل والعالم اجمع انذاك والذى صمم واقام بتفكيره ونظره الثاقب الذى لا يحيد قيد انمله الاهرامات .
وان دل هـذا فانمـا يـدل علـى هندسـة مهنـدس فـذ لا تشوبـه شائبـة مـن عيب او نقد .
لقد وقفت انا متاملا من وجهة نظرى كيف غفل المهندس المصمم للتفريعة الشبه عمودية وما سينتج عنها من حوادث وان دل صدق كلامى فانما يدل على ما فكر فيه المسئولين من انشاء نفق يمر اسفل قضبان السكة الحديد دليلا قاطعا لا جـدال فيـه مـن ان انشاء الكوبرى بالطريقة التـى انشىء عليها لـم يؤدى الى الغرض منه .
بهذا يكون قد اضفنا الى اعبائنا اعباء اخرى قد تكلفنا الكثير والكثير ولكن بعد وضع حجر الاثاث للنفق تبين ان طبيعة الارض لن تتحمل عمل نفق .
وقد عدلوا عن تنفيذ مشروع النفق والمشكلة لا زالت قائمة .
ولم تكن هذه بلدنا التى نسعى لعمل الخير من اجلها ونتفانى فى تنشئتها النشئة الصالحة والتى ترتكز على الجدية وحسن التخطيط ؟
الم نكن فى حاجة الى المبالغ التى صرفت فيما لا محل لها والتى لم تفى بالغرض التى صرفت من اجله ولم تؤمن المارة سواء راحلين او من ذوى سيارات النقل الثقيلة تفاديا بالحواث والارواح التى تزهق والخسارة التى تنجم عن سوء التخطيط واهدار لاقتصاديات البلد ولن تفعل شىء ؟
ان لشريط السكة الحديد طريق اخر من الجهة البحرية والقريبة من مستشفى الصدر والتى تستدعى تفريعه اخرى لتفادى الحوادث من الناحية الاخرى فماذا جنينا من جراء ذلك الذى اقيم على حين غفلة ولكنا مضارين فى المجتمع غنينا وفقيرنا وكل منا يتحمل حسب قدراته وهذا حرام حرام حرام .
فمن اخذ اجر حاسبه اللع بالعمل .
العمل المتقن السليم والذى يؤدى الغرض منه على اكمل وجه .
ولعى كون قد وفقت فى عرض وجهة نظرى هذه .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 11:52 pm