روايات من قلب الصعيد

بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
روايات من قلب الصعيد

الشاعر والكاتب / عبد العزيز عبد الحليم عبد المطلب شاعر الصعيد عامتا ومدينة أسيوط خاصتا شاعر رواية من قلب الصعيد روايات واقعية - شخصيات تاريخية - قصة قصيرة - نوادر - احداث تاريخية - شعر العامية - المربعات - رومانسيات - ادوار صعيدية - الادب الساسي


أدوار ومواعظ

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 590
نقاط : 1769
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 28
الموقع : اسيوط

أدوار ومواعظ

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أبريل 15, 2013 4:15 am

 يا مدعى البخل إمتى البخل هيسيبك وبتعبد المال وبكره المال هيسيبك وحق سورة تبارك وإن عبد اللاه عملك هتكفاه لكن المال هيسيبك .
 عجبى على سبع يضحك ويلعب والهموم مسكاه ومكتفاه الأسية والسيئة ملكاه وعاوز يدور عصا لقى مئة عصا ملكاه نزلت دموعى بلت الحصى والطب أيس يعمل الطب للى بلوته مسكاه .
 واللى جرى لى من الأيام كفانى من بعد لبس الحرير لبست قماش كفانى حتى عزولى كفانى وعامل نفسه بيسندنى .
 يا عينى نوحى وروحى لعوال الهموم وشوفيه شوفيه ميت يا عينى ولا الروح قاعدة فيه راحت العين وقالت حبيبى ربنا يشفيه يدخل السوق مثل عاداته جمل المحامل برك شمتت الأعادى فيه .
 كما تقول يا جميل إيه اللى جرى منى إياك يفتنوك العوازل ويبعدوك عنى ما كنت بتيجى وتاخد اللى عايزه منى يصح منك يا جميل رد الوداد والغيب والغلب من عيب مدام الخط مال منى .
 قطع رجلك من الحارة الضيقة يا سبب منعى جابو القلم من ضلوعى وجابولى الحبر من دمعى الخل خلى ومن يقدر على منعى .
 يا بنت يا بنتية يا عايقة إسقينى شربت من قلتك بالنار كوتينى بحرى السبيل المبيض فى بيت محبوبى وأربع سلاسل ذهب فى الصدر يدوبى .
 راجل كفيف النظر معاه ولدين وبنت إسمها غزال ينادى عليها ماترضاش ترد عليه وهى قاعدة جنبه قام قال أنا راح زمنى وما بتجينى وخليفتى طلعت لهاوى وأنادى على غزال ما بتجينى وإخواتها مرزعين على القهاوى .
 فقرى سعد يوم جاب فرسه وغذاله وعدى بحر لتانى بحر الفقر عداله قال الفقر ليه ناس بيعرفها إن ماتت الناس يتقب خلايفها .
 يا ليتنى مت من قبل هذا ولا شوفت هذا ولا هذا ولا ارتكتب فى حياتى ذنوب ولا إتربيت أشرى من ثدى أو بزازاً .
 أبويا قالى قول للكبير يا عمى وما تجبش حاجة مش بتاعتك من بره فهذه النصيحة جرت فى دمى ومن ساعتها ما أقبلش حاجة حرام وإن لم تساوى جزء من ذرة .
 سفك داء شعبه بشار ومن قبله والده الأسد فمثل هذا الطاغى والغدار ووالده كأبو لهب فأبو لهب إمرأته حمالة الحطب وفى جيدها حبل من مسد .
 إجلس رحم الله من جلس وكفانا الله شر الفلس فقد يستدعى لصاحب الحاجة من الفقر تلاقيه خاص فى الشر وانغمس فمثل هذا لا يؤمن على حسن سير الحياة فتجده سرق واختلس وقد يختفى عن الوجود فإذا ما سألت عنه تسمع إنه إنقبض عليه وانحبس وفى النهاية لقى فى السعير ويزف كراكب الفرس وهذا جزاء من تسول له نفسه وكانت له خبرة وفى كيفية السلب والنهب اقتبس ما شاء الله على حافظ القرآن لو كنت مثله لعشت فى أمن وأمان ولعملت به واقتدت بأخلاق خاتم الأديان محمد صلى الله عليه وسلم والذى قال فيه الرحيم الرحمن وإنك لعلى خلق عظيم وقال عن نفسه أدبنى ربى فأحسن تأديبى وقال أٌربكم منى مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً وقد كتب الله إسمه على العرش منذ خلق الإنسان وقد ذكره الله أيضاً فى الإنجيل باسم أحمد وبمحمد فى القرآن وقد جعله الله شفيعاً لنا يوم القيامة حتى لا نلقى فى السعير ولهب النيران ونحن يجب علينا أن نتوب كى يعفو الله عنا قبل فوات الأوان ومدام ربنا ذكر لنا حيث قال رحمنى وسعت كل شىء وأن لا نقنط من رحمة الرحمن لقد خلقنا الله ضعافاً فلا يهون عليه أن يسمعنا نصرخ ونستغيث به ويرانا نرفع أكفنا فيعفو عنا بما لم نكن نتوقعه أو ما لم يكن فى الحسبان ونرجو أن يقينا الله شر الإبليس والشيطان فمن شدة خوفى من الله دائماً وأبداً أحدث نفس وأقول يا ليت ربى ما خلقنى وكنت فى عالم النسيان وأرجو من الله أن لا يؤاخذنى فهو لا تخفى عليه خافيه وقد شاء لى أن أخلق قبل أن يخلق آدم فأبونا آدم هو أول إنسان فإن لم يعفوا الله عنى فسأكون أنا والمغضوب عليهم فى السعير سيان فمن هنا أرجو أن يتغمدنى برحمته وهذا يبعث فى قلبى الأمن والأمان ومادت يا ربى تهدى من تشاء وتضل من تشاء وأن الدين دايماً وأبداً لك أنت يا ديان فلا تحرمان يا ربى من هدايتك فأنت الرحيم وأنت الرحمن .
عبد العزيز عبد الحليم عبد المطلب
أسيوط – الوليدية – شارع إسماعيل الشريف
حارة أحمد سويفى

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:07 am